إعلن معنا

إعلن معنا
ضع اعلانك
كلمة الأدارة :
ها هو هلالُ شهر رمضان المبارك يطلُّ على المسلمين بما يحمله من جذوةِ أملٍ مفتاحِ فرجٍ لهذه الأمة المرحومة ، نسأل الله تعالى أن يجعله هلالَ سلمٍ وسلام وأمنٍ وإيمان ، بهذه المناسبة المباركة نهنئُ العالم الإسلاميَّ بحلول هذا الشهر العظيم داعين المولى عزَّ وجلَّ أن يرفع شأن هذه الأمة ويُفرِّجَ عنها ما هي فيه من المحَن والكربِ والشدائدِ ، وأَن يهيئَ لها من أمرها رشداً وان يتم النعمة علينا بالإيمان الكامل والسير على هدي سيّدِ الكائنات سيّدنا محمّد صلى الله تعالى عليه وآلهِ وصحبهِ وسلم ، نتقدم بإسم دار الطب والحكمة العالمية وبإسمي خادم الفقراء نورالدين زياد الدلوي القادري أزكى التهاني والتبريكات الى العالم الإسلامي كافة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة ونسأل الله لكم في شهر رمضان حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر وهموم تتطاير وأن يجعل بسمتكم سعادة وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة ورزقكم في زيادة .
آخر 7 مشاركة قبائل البربر او امازيغ الجزائر (الكاتـب : الباحث - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          الفلفل الأحمر والخضروات لذيذة المذاق (الكاتـب : خادمة الطريقة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          معلومة و فائدة (الكاتـب : خادمة الطريقة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 )           »          ديار قبيلة الجبور ... (الكاتـب : الباحث - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 )           »          نسائم شهررمضان (الكاتـب : الصوفية - مشاركات : 17 - المشاهدات : 108 )           »          طريقة عمل الصاص (الكاتـب : ام شهد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 14 )           »          رحلت أغلب أيام شهر رمضان المبارك (الكاتـب : الصوفية - آخر رد : محمد عبدالقادر - مشاركات : 1 - المشاهدات : 18 )


الإهداءات

 
العودة   دار الطب والحكمة العالمية دار الطب والحكمة للتداوي والمعالجة بالأعشاب والنباتات الطبية فوائد الخضراوات والفواكه
فوائد الخضراوات والفواكه فوائد الخضراوات والفواكه والطبيعة الربانية
 

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
 
قديم 12-07-2010, 01:03 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
طالبة الجنة
مدير مفوض

الصورة الرمزية طالبة الجنة

إحصائية العضو








طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute

 

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

 


المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي الحمضيات وفوائدها : البرتقال (1)

البرتقــــــــــال :





البرتقال نوع من أنواع الحمضيات و هو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويــساعد فيتامين ( سي ) في البرتقال على امتصاص الكالسيـوم في الجسم , كما يحتوي أيضا علي فيتامين أ كما انه مصدر للصـوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والكبريت والكلورين.ويعتبر من الاطعمه التي تشكــل القلويات حيث يخلف وراءه الماده القلويه في الانسجـه وبعـدها يتم استغلاله وهذا مايدفـع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها . معظم أشجار البرتقال تزرع من البراعم في مشاتل زراعية خاصة. حيث تقطع البراعم من الأشجار التي تنتج مختلف الأنواع المطلوبة من البرتقال ثم تطعم بها شجيرات صغيرة تسمي المشتلات و تنقل أشجار البرتقال الي البساتين بعد عملية التطعيم بفترة تتراوح بين 6 أشهر و سنة تبدا في أنتاج الثمار بعد أربع سنوات و يمكن أن تستمر في أنتاج البرتقال لمدة 50 سنة و يباع حوالي ربع محصول البرتقال كفاكهة و يستخدم الباقي في الأطعمة و الحلوي و المربي. تعتبر البرازيل هي الدولة الأولي في إنتاج البرتقال في العالم تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند و الصينوأسبانياوإيطاليا ثم إيران و مصر و باكستان، و تنتج مصر حوالي 1629 مليون كيلوجرام من البرتقال.
أحسن نمو لأشجار البرتقال في المناطق شبه الإستوائية و المعتدلة الدافئة حيث يتوفر موسم لطيف البرودة و يمكن زراعة البرتقال في المناطق المعتدلة و لكن في بيوت زجاجية ضخمة لتتسع الشجر المنتج للثمار.
مكونات وفوائد البرتقال


البرتقال يحتوي على ثلاثة وعشرين عنصرا غذائيا أهمها : الحديد وسكر الفواكه, والفسفور, وفيتامين b1 وفيتامين c ، والكالسيوم, ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام, والوقاية من الامراض الانتانية ،والحمى التيفودية, والسعال الديكي, كما تستعمل اوراقه لمعالجة الام الرأس, والسعال الصدري و يحتوي أيضا على حمض الستريك و يحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 43 سعرا حراريا كما يعتبر من أهم مكونات الطب البديل لما له من فوائد.وقد برهـن بعض الاطباء على قيمة البرتقال العاليه ، فهو مثير للشهيه ومنق للدم، ويخفف من رياح البطـن ، ويهدي المراره . كما انه منعش وبارد ومنظف للفم . وطارد للديدان ومسكن لا لآم البطـن ومقوي للعظام يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ. يقوي والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول). ينظم عملية الجهاز التنفسي للأنسان مضاد ضد السعال والأنفلونزا.البرتقال يساعد على طرد الغازات. البرتقال ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم. ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية. نافع للأمراض الجلدية والجرب. يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية.يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير. يمنع الكثير من الأمراض السرطانية. البرتقال وعصيره نافع لأمراض التيفوئيد. نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض من حليب الأم. مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.




أنواع البرتقال

  • البرتقال الحلو الذي يعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.
  • البرتقال اليوسفي وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور و يستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية و في التعليب.
  • برتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي الذي يزرع أساسا في إسبانيا و البرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا و في صقيلة الذي يستخرج منه الزيت بالضغط و يستعمل في التنكهة و في صناعة العطور.
  • البرتقال أبو سرة سمي كذلك لوجود نتوء يشبه السره في قمة الثمرة.








التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-07-2010, 01:10 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
طالبة الجنة
مدير مفوض

الصورة الرمزية طالبة الجنة

إحصائية العضو








طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute

 

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : طالبة الجنة المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي الليمون

الليمــــــــــون :









نبات الليمون نبات شجري معمر يعرف علمياً باسم Citrus limon ويعتبر الليمون من أهم النباتات للاستعمال المنزلي سواء كغذاء أو كدواء ويعتبر الأسبانيون أكثر الأجناس استخداماً لليمون وتشير مؤلفاتهم إلى ذلك حيث لا يوجد مرجع طبي خالياً من الحديث عن الليمون.
وموطن الليمون الأصلي كان في الهند وقد عرفت شجرة الليمون أول ما عرفت في أوروبا في القرن الثاني بعد وفاة المسيح. وتزرع الآن في معظم بلاد العالم. الجزء المستعمل من نبات الليمون هي الثمار والتي تجمع في فصل الشتاء وذلك عندما يكون فيتامين ج في قمته.
تحتوي ثمار الليمون على زيت طيار بنسبة 2.5% والذي يوجد في الغلاف الثمري للثمرة ويشكل مركب الليمونين 70% من محتوى الزيت الطيار. ومن المركبات الهامة في الزيت الطيار الفاتيربينين والفاباينين وبيتاباينين وسترال. كما تحتوي الثمرة على كومارينان وبايوفلافونيدات وفيتامينات ج وأ ومجموعة فيتامين ب بالإضافة إلى مواد هلامية وسكاكر.
أما استعمالات الليمون فهي مطهر ومضاد للروماتزم ومقشع أي طارد للبلغم ويعتبر فيتامين ج مرققاً للمخاط ومذيباً له حيث يخرجه من الشعب الهوائية من الرئة ولذلك يعتبر الليمون من أفضل المواد للجهاز التنفسي. كما يعمل الليمون كمضاد للبكتريا وطارد لسموم الجسم ومخفض للحمى. كما يفيد الكبد والمعدة والأمعاء. كما يقوي جدران الأوعية الدموية وعليه فإنه يمنع نزف اللثة ويفيد في اضطراب الدورة الدموية.
كما يعتبر عصير الليمون مفيداً لعلاج الانفلونزا والبرد وأمراض الصدر ومقوياً جيداً للكبد والبنكرياس ويحسن الشهية ويساعد على الهضم. كما يمكن استعمال عصير الليمون غرغرة لعلاج التهابات اللثة ونخر الأسنان وضد التهابات الحنجرة.

وعُرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية والجمالية ، بل تأثيراته النفسية أيضا .. فبمجرد أن تشم رائحته ترتفع المعنويات وينشرح الصدر ، ويؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية .. ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل الروح المعنوية أفضل ، فهو يؤدي دور المادة المقوية للبشرة والمغذية لها وإستخدامه يؤدي إلى إنكماش المسامات الواسعة .

و يستخدم الليمون لإزالة البقع من البشرة ، وهو غني بفيتامين ( C ) .. ومضاد للتجاعيد ، ويُستخدم مباشرة على البشرة ، وللحصول على النعومة والجمال يفضل التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون وترك البشرة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ، والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة ، كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها أكثر تألقا ويمكن إستخدامه لعلاج الثآليل والشامات .

. والليمون علاج يذيب الدهون في الردفين والساقين ، فلليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم ، فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتتخلص من إنحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون .


والليمون هو أفضل معالج للشعر .. فعصيره يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون ، وهو يعد المادة المثالية التي تدخل في تركيب الشامبو لعلاج تزييت الشعر ، ولكن الخبراء ينصحون بإختيار الشامبو الذي يحتوي على الليمون الحقيقي ، وتجنب الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط .




عصير الليمون ينظف الكلى ويزيل الحصى

إذا كنت تعاني من حصى الكلى, ينصحك الباحثون في كليةالطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون ،وأوضح الأطباء أن حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصةإذا كنت تعاني من حصىالكلى, ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمةالإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون.





وأوضح الأطباء أن حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصة عند الرجال, حيث يعاني المصابون من حرقة شديدة في البول وتكرارالتبول بشكل غير طبيعي, مشيرين إلى أن 80% من حصى الكلى تنتج عن تراكم الكالسيوم في الكلى بسبب انخفاض تركيز مركب (ستريت) في البول الناجم عن خلل في عمليات الأيض في الجسم يؤدي إلى ضعف امتصاصه. ونوه الباحثون إلى أن الجراحة لإزالة الحصى أوباستخدام الليزر لتفتيتها إلى حصيات صغيرة الحجم تخرج مع البول, لا تضمن الشفاءالتام 100%, كما أن الانتكاسة قد تسوء وتقود إلى القصور الكلوي الذي لا يوجد له علاج شاف حتى الآن عدا عملية زراعة كلى جديدة, لذلك فإن التغلب على هذه الحالة في مراحلها المبكرة يمثل العلاج الفعال من المرض.




وأكد هؤلاء أن بالإمكان التخلص من حصى الكلى في بداية تشكلها بتناول كبسولتين من مركب (بوتاسيوم ستريت) يوميا إلا أن ثمنها الباهظ لا يمكن الكثيرين من تعاطيها, أما شرب عصير الليم, وهو ضرب من الليمون الحامض يعرف باسمه العلمي (ستراس أورانتيفوليا), بانتظام يمثل طريقة بسيطة وسهلة وغير مكلفة لزيادة محتوى الستريت الذي يمنع تشكل بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصى الكلى في البول, نظرا لغناه بعنصري البوتاسيوم والستريت. وتعتبر ثمار الليم الأغنىبين الأنواع الأخرى من الحمضيات من حيث محتواها من مادة (ستريت), إذ يحتوي عصيركيلوغرام واحد منها على 55.6 غراما, بينما يحتوي الليمون مثلا على 48.6 غراما للكيلوغرام, والبرتقال 39.6 غراما للكيلو الواحد, في حين يأتي المندرين أو اليوسفي فيآخر القائمة لاحتوائه على 5.4 غرامات فقط للكيلو. ويصنع العصير بعصر ثمرتين من الليم متوسطتي الحجم وخلطهما مع كأسين من الماء, وتكفي هذه الكمية من العصير لسبعةعشر مريضا, حيث يعطى كل مريض مقدار ملعقتين منه يوميا بعد وجبة العشاء لمدة عشرةأيام.

وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليم يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم, إذ تساعد الزيادة في نسبة مستويات الستريت إلى الكالسيوم في منع تبلوره وتنشيط طرحه في البول, كما أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج فعال في منع عودة حصى الكلى من جديد, ولا يسبب أي آثارجانبية حتى عند المصابين بمشكلات واضطرابات هضمية. وينصح الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى عادة بشرب لترين من الماء على الأقل وتجنب الأطعمة المالحة والسبانخوالمشروبات الغازية والقهوة.


وكذلك لجميع أجزاء النباتات الصفراء، سواء كانت ثمارًا كالسفرجل والليمون أو أزهارًا لها خواص علاجية مميزة كونها مدرة للبول كخاصية أساسية.

وأثبتت الدراسات مؤخرا أن لهذه المواد الصفراء خواص مضادات التأكسد، أي تمنع تأكسد الخلايا وتعيد بناء خلايا جديدة، وهذه الصفة تستخدم اليوم في العلاج والوقاية في العديد من الأمراض مثل أمراض الذاكرة، والدوالي، والبواسير، وهناك أبحاث متقدمة جدا تفيد بمدى أهمية تلك المواد للوقاية والحد من نشاط الخلايا السرطانية.
__________________






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-07-2010, 01:13 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
طالبة الجنة
مدير مفوض

الصورة الرمزية طالبة الجنة

إحصائية العضو








طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute

 

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : طالبة الجنة المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي البرتقال الاحمر

البرتقال الاحمر :



الليمون الهندي هو هندي الأصل كما تدل على ذلك التسمية وقد عرفة اليونان قبل الميلاد بقرون فلاحظ حكمائهم أن لب (الغريب فروت) يسهل عملية التنفس ويتمتع بمواصفات مضادة للتسمم حيث يخفف عوارض الرشح ويحمي من السرطان كذلك يحمي من السكتات القلبية والجلطات الدماغية.


المحتويات:
يحتوي الليمون الهندي على كربوهيدرات (17,5%) أحماض عضوية، أملاح معدنية، بكتين، ألياف، فيتامينات وقليل من البروتين.
الفوائد والاستعمالات:
القلب ومناعة الجسم
يعتبر الغريب فروت نافعاً جداً لقلب الإنسان لأنه قليل الأملاح وقليل الدهن ومصدر غني بفيتامين C وحمض الفوليك وغني بالفيبرات وبالبوتاسيوم. فهو يخفض نسبة الكولسترول في الدم، يساعد الجسم على التخلص من الكريات الحمراء القديمة، يحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ويقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.
خفض الكلسترول ونظافة الاوعية الدموية

بفضل احتوائه على مادة البكتين السهلة الذوبان فإنه يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار وتنظيف المجاري الدموية.
مقاومة السرطان
إن الحمضيات بما فيها الغريب فروت تحتوي على أكثر من خمسين مادة مقاومة للسرطان لذلك ينصح الأطباء بتناول الليمون الهندي لتدعيم مناعة الجسم. وتحتوي بعض أنواع الغريب فروت (خاصة ذات اللون البرتقالي أو الأحمر) على مادة الليكوبين (Lycopene) التي تحتوي عليها البندورة. وهذه المادة تخفف من مفعول الجذور الحرة (Free radical) التي تهدد الجسم بخطر السرطان.

تأمين حاجة الجسم لفيتامين C
ويعتبر الغريب فروت من الحمضيات الغنية بالفيتامين C حيث أن مئة وخمسين غراماً من الغريب فروت تؤمن حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، وكما هو معروف فإن الفيتامين C مضاد للأكسدة ويدخل في تركيبة الكولاجين الذي يربط بين العظم والغضروف في جسم الإنسان، كما أن نقصه يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة وتباطؤ شفاء الجروح. والفيتامين C يساعد في حالات الرشح فهو يخفف نسبة الهيستومين داخل الجسم. ويعزو الباحثون الأثر الإيجابي لليّمون الهندي إلى وفرة محتوى هذه الفاكهة على فيتامين "سي".فالمعروف بشكل عام أن هذا الفيتامين بالتحديد يعزز عملية شفاء الجروح.
تخفيف الوزن
هناك اعتقاد سائد عند البعض مفاده أن عصير الغريب فروت يساهم في إذابة الشحوم داخل الجسم وهو لذلك مفيد في عملية تخفيف الوزن لكن هذا الاعتقاد غير دقيق.
تأثير الليمون الهندي ( الغريب فروت) على اللثة والاسنان
- أن تناول فاكهة الليمون الهندي (الغريب فروت) أمر صحي بالنسبة للثة ويساعد على مقاومة أمراضها.
- استهلاك اثنتين من الليمون الهندي يومياً قد خفض نزيف اللثة لدى أشخاص مصابين بأمراض اللثة.
- إن تناول الليمون الهندي كان مفيدا بالفعل بالنسبة لكل من المدخنين وغير المدخنين على السواء.
تأثيرعصير الغريب فروت مع الادوية والعقاقير
وتفيد الدراسات بأنه يجب الامتناع عن تناول عصير الغريب فروت أثناء تلقي بعض العلاجات وتناول بعض الأدوية ( مثل أدوية الضغط أو أدوية التنويم) لأن بعض المواد الموجودة داخل عصير الغريب فروت تزيد من فعالية الدواء مقدار خمسة أضعاف مما يشكل خطر الوقوع في تعقيدات صحية غير متوقعة. وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج فقد يستبدل هذا العصير بعصير البرتقال مثلاً.



طريقة الاستهلاك:
- يمكن حفظه داخل البراد لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع، لكن تعريضه إلى غازات الأثيلين الصادرة عن أنواع الفاكهة الأخرى يؤدي إلى إفساده.
- يمكن تناول نصف حبة من الغريب فروت أثناء الفطور أو بين الوجبات أو حتى قبل الأكل.
- وللإستفادة أكثر ينصح بتناول اللب كاملاً كي لا تضيع الألياف الموجودة فيه.
- يضاف الغريب فروت أحياناً إلى أنواع من السلطة وقد يتم التعاطي معه كنوع من الحلوى بإضافة السكر إليه.



الموالـــــــــح :
تعريف :
الموالح أو الحمضيات أنواع من نباتات الفاكهة تتراوح في نموها بين الأشجار والشجيرات – نشأت بالمنطقة الاستوائية في جنوب شرق آسيا والصين والملايو ثم انتشرت علي نطاق واسع في أنحاء المناطق الإستوائية وتحت الإستوائية وأجزاء من المنطقة المعتدلة حينما توفرت البيئة الملائمة لنموها وإثمارها علي نطاق تجاري. وقد عرفت الموالح في مصر كأشجار وثمار منذ عهد الفراعنة وقد أدخل الفرس والرومان والعرب كثيرا من أنواع وأصناف الموالح في مصر وغيرها من أقطار حوض البحر المتوسط وجنوب أوروبا. وتعتبر الموالح من أهم محاصيل الفاكهة إنتاجا وإستهلاكا علي مستوي العالم ويحتل البرتقال مكان الصدارة بين أنواع الموالح حيث يمثل حوالي ثلث الإنتاج العالمي من الموالح ويليه اليوسفي ثم الجريب فروت فالليمون الأضاليا ثم الليمون المالح .
. تقسم أنواع وأصناف الموالح تبعا لخصائص ثمارها الي أربعة مجاميع رئيسيةهي:
أولا : البرتقال
ثانيا : اليوسفي
ثالثا : الموالح الحمضية
رابعا : الليمون الهندي
وسنعرض الأوصاف المميزة لأصناف الموالح في مصر من كل هذه المجاميع .







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-07-2010, 01:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
طالبة الجنة
مدير مفوض

الصورة الرمزية طالبة الجنة

إحصائية العضو








طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute

 

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : طالبة الجنة المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي البرتقال الحلو البلدي

مجموعة البرتقال الحلو :


1- البرتقال البلدي :



ويضم عدة سلالات متفاوتة في خصائص ثمارها نشأت بالأكثار البذري وقد صممت برامج تم بها استنباط وتثبيت السلالات الممتازة البلدي وأجري إكثارها خضريا بالتطعيم وأخذت في الانتشار وهناك سلالات ممتازة من البرتقال البلدي في أسيوط وعموما فأشجار البرتقال البلدي يترواح محصولها بين 500 – 600 ثمرة . والثمار صغيرة الحجم إلى متوسطة تكاد تكون مستديرة وتزن في المتوسط حوالي 140 جم – القشرة ملساء نوعا سهلة الإنفصال عن الفصوص ويتراوح عدد الفصول من 10 – 11 والبذور تتراوح بين 10 – 12 بذرة والثمرة غزيرة العصير فاخر الطعم وهو من أصناف العصير. ويصلح للتصدير وينضح ثماره خلال شهر يناير وفبراير عندما تصل درجة النضج 10: 12: 1 (درجة النضج هي نسبة المواد الصلبة الي الحموضة الكلية بالعصير).



2- البرتقال السكري :

يعرف أحيانا باسم الحلو أو المسكي ويتراوح محصول الشجرة من 400- 500 ثمرة والثمرة مستديرة قشرتها خشونة وتماسكا من البرتقال البلدي. مبكر في النضج جدا حيث ينضج في أوائل شهر نوفمبر مما يعطيه قيمة اقتصادية في الأسواق المحلية وأسواق الدول العربية المجاورة ولا تقبل عليه السوق الأوروبية لخلو عصيره من الحموضة . وعدد البذور في الثمرة تصل الي 20 بذرة والفصوص عددها 10 – 12 فص .




3- البرتقال أبو سرة:
أشجاره ذات حجم كبير نوعا متهدلة ومنتشرة النمو الي أسفل . ويمكن تمييز الأشجار بسهولة وقت التزهير بالمتوك الضامرة ذات اللون الأصفر الباهت جدا بعكس أزهار أصناف البرتقال الأخري. وتعقد ثمار البرتقال بسرة بكريا دون إخصاب ويتراوح محصول الشجرة ما بين 250 -300 ثمرة . والثمرة كبيرة الحجم نسبيا بيضاوية الشكل تزن بين 180 – 250 جرام والقشرة سميكة نوعا ذات ملمس متوسط الخشونة في سلالة الواشنجطن وهي السلالة الممتازة أو ناعمة الملمس تماما رقيقة في بعض السلالات الأخري القليلة الإنتشار مثل البرتقال بسرة طومسون ويتراوح عدد الفصوص ما بين 9-10 فصوص وتوجد ثمرة صغيرة ثانوية داخل الثمرة الأصلية وهي ما تعرف بالسرة. والبذور منعدمة تقريبا إلا في بعض الحالات حيث تحتوي الثمرة بين بذرة أو بذرتين وهو من الأصناف المبكرة نوعا . وتنضج ثماره في النصف الثاني من شهر نوفمبر . واللب عصيري حلو المذاق ذو نكهة طيبة والحموضة منخفضة . وهو أساسا من أصناف المائدة ولا يصلح للعصير مطلقا حيث أن عصيره يكتسب مرارة مميزة غير مقبولة بعد فترة من إستخراجه من الثمار . وهو من أحسن الأصناف صلاحية للتصدير لإرتفاع ثمنه بالأسواق الأوروبية والتبكير في النضج في مصر حيث يصل الي الأسواق الأوروبية وقت أعياد الميلاد وقبل أن يصل مثيله من المحصول الأسباني الي هذه الأسواق .


4- الشاموتي ويطلق عليه أحيانا اليافاوي :

تمتاز الشجرة بتهدلها وانتشار نمواتها وميلها لإعطاء أفرغ طويلة متهدلة وكبر حجم أوراقها . ومحصول الشجرة قليل يترواح بين 150-200 ثمرة . والثمرة كبيرة الحجم بيضاوية ذات قمة عريضة وقاعدة ضيقة وتزن بين 200-250 جم . والقشرة سميكة ذات ملمس خشن . والبذور قليلة جدا أو منعدمة والفصوص يتراوح عددها بين 10-11 فص تنفصل بسهولة من القشرة وكمية العصير قليلة وهو من أصناف المائدة ولا تصلح ثماره للعصير ويصلح للتصدير وهو من الأصناف المتأخرة حيث تنضج ثماره في نهاية فبراير وأوائل مارس .



5- البرتقال الخليلي الأبيض أو اليافاوي المصري:
هو أحد سلالات البرتقال الشاموتي حتي أنه يصعب التفرقة بينهما بالبستان. ولو أن شجرة الخليلي تميل الي النمو القائم عن شجرة الشاموتي ومحصولها أوفر من محصول الشاموتي . ومتوسط محصول الشجرة حوالي 300-350 ثمرة . والثمرة أصغر حجما من ثمرة الشاموتي وتزن حوالي 150-200 جم. ونسبة العصير به مرتفعة وقشرته أقل سمكا من الشموتي وهو صنف مبكر عن الشاموتي حيث تنضج ثماره في أواخر يناير وأوائل فبراير .



6- البرتقال فالنشيا (البرتقال الصيفي):
شجرة البرتقال الفالنشيا تقارب شجرة البرتقال البلدي إلا أنها قوية النمو عندما تتقدم في العمر ومحصولها يترواح بين 500-600 ثمرة والثمرة كروية تميل الي الاستطالة وأكبر حجما من ثمار البرتقال البلدي . والفصوص متماسكة وتزن الثمرة بين 140-180 جم وهي عصيرية جدا والقشرة سميكة نوعا وعدد البذور يتراوح بين 2-6 بذور وعدد الفصوص 10-12 ، وتنضج الثمار في أواخر أبريل وطول شهر مايو وهو من أصناف العصير وتصلح ثماره للتصدير ويلاحظ إخضرار ثماره بعد تلونها ثم اختفاء هذا اللون الأخضر مرة ثانية خصوصا في الوجه القبلي حيث درجة الحرارة وشدة الضوء مرتفعة في وقت نضج الثمار .


7- البرتقال أحمر بدمه البلدي :
شجرته تقرب من شجرة البرتقال البلدي في الحجم وتنجح زراعته في جميع مناطق الجمهورية والثمرة مستديرة مفلطحة نوعا تتميز بظهور اللون الأخضر علي القشرة الخشنة وكذلك بوجود اللون الأحمر القرمزي في معظم أجزاء الفصوص . والقشرة لاصقة جدا بالفصوص التي تترواح بين 10-11 والبذور قليلة جدا والثمرة عصيرية جدا وهو متأخر في النضج . تنجج ثماره في مارس .


8- ر البرتقال الخليلي الأحمر:
الشجرة قوية النمو والثمرة صغيرة بيضاوية الشكل والقشرة متماسكة سميكة نوعا ذات ملمس يميل الي الخشونة – كمية العصير قليلة بالنسبة للأحمر بدمه و البلدي و يمكن مشاهدة اللون الأحمر بدرجات متفاوته باللب ويظهر اللون بوضوح أكثر حتي بعد قطف الثمار وتركها فترة قبل تداولها والبذور قليلة جدا حوالي خمسة بذور والصنف متأخر النضج وتنضج ثماره في أواخر شهر مارس .



9- البرتقال يوسف سليمان أو العزيزي :
سلالة من البرتقال ظهرت في أحد حدائق الموالح بصعيد مصر والشجرة متوسطة النمو قائمة والثمرة تشبه البرتقال البلدي شكلا وحجما ولكن القشرة رقيقة ناعمة الملمس والبذور قليلة نسبيا 5-7 بذور والفصوص 10-12 والثمرة عموما عصيرية جدا والعصير ذو طعم فاخر ونسبة الحموضة منخفضة عن البرتقال البلدي . لون الثمرة برتقالي داكن وهو صنف مبكر ثماره في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر ومتوسط محصول الشجرة من 200-300 ثمرة .
__________________






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-07-2010, 01:18 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
طالبة الجنة
مدير مفوض

الصورة الرمزية طالبة الجنة

إحصائية العضو








طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute

 

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : طالبة الجنة المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي الاترنج

الاتــــــــــرج




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب,
ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو،
ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر،
ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر"
البخاري (5111، 7121)، مسلم (797) عن أنس عن أبي موسى الأشعري


وقع اللغويون في حيرةٍ من أمر الأترجة وتركوها مبهمة.
إذ قال ابن منظور في لسان العرب ، ترج : الأُترُجَّ : معروف أن واحدته تُرُنجه وأترجه .
و حكى أبو عبيده : تُرُنجه وتُرُنج , ونظيرها ما حكاه سيبويه : وَتَرٌ عُرُنْدٌ أي غليظ
و العامة تقول : أُتْرنج و تُرُنج بالضم , ولم يزد الرازي في مختاره عن قوله : ( الأترجة )
و ( الأترج )
بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما ,
وحكى أبو زيد ( تُرُنجة ) و ( تُرُنج ).


ماهو تاريخ الأترج وأين موطنه؟


تاريخه أولاً: عُرف الأترج منذ القدم بواسطة الكاتب اليوناني ( ثيو فراتوس )حوالي (300 ) سنة قبل الميلاد ،
ويحتمل أنه عرفه قبل معرفة أي من أنواع الحمضيات الأخرى بحوالي ألف سنة.


وعرفته مصر منذ غزوات ( تُحُتْمُسْ ) الثالث حيث أحضره معه من الصين
وكان من موائد الملوك والأمراء ، وعرف هذا النوع أيضاً في الهند منذ وقت طويل جداً .
وقيل في تفسير سورة يوسف عليه السلام أن ( زليخا ) امرأة العزيز
لما دعت النسوة إلى مقرها وأعدت لهن ( متكأ ) وأعطت كل واحدة منهن سكيناً
فلما دخل عليهن يوسف عليه السلام قطعن أيديهن ,
جاء في تفسير الجلالين أن المتكأ هنا هو الأترج.
وقال الإمام ابن كثير : قال ابن عباس : المتكأ : هو المجلس المعد فيه مفارش
و مخاد وطعام فيه ما يقطع بالسكاكين كالأترج ونحوه.


وورد ذكر الأترج في كتاب الّلاويين من التوراة : ( تأخذون لأنفسكم ثمر الأترج بهجة )
كما ورد ذكره في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ...." .


ولشجر الأترج وثمره منظر جميل
و يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب النظر إلى الأترج.
وقال مسروق : دخلت على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعندها رجل مكفوف
تقطع له الأترج وتطعمه إياه بالعسل
فقلت لها : ماذا ؟ قالت : هذا ابن أم مكتوم الذي عاتب الله فيه نبيه.


وعرفه العرب منذ القدم وتغنى به الشعراء في شتى العصور ،
ومنهم ( ابن الرومي ) الذي قال فيه في معرض الحديث عن أحد ممدوحيه :


كل الخلال التي فيكم محاسنكـمتشابهت منكم الأخـلاق والخلـق
كأنكم شجر الأترج طاب معكـمحملاً ونوراً وطاب العودُ والوَرق


وكان يزرع في فلسطين حيث اعتبر نبتة طبية عظيمة الفائدة.


موطنه:


ويعتقد أن موطن الأترج الأصلي جنوب وشرق آسيا
ثم انتقلت زراعته إلى منطقة البحر المتوسط وهو ينمو بكثرة في المملكة المغربية
بقرب المياه وهو أقل الموالح تحملاً للبرودة.


أسماء الأترج :


للأترج أسماء عديدة فيسمى في اللغة الفصحى : ( أترج ) و ( أُتْرجة )و ( أُتْرنجة ) و ( مُتْكْ ) وهو اللفظ الذي ذكر في سورة يوسف
ويعرف في الشام باسم ( كُبّاد ) بالضم أو ( كَبّاد ) بالفتح و ( تُرُنج ) ،
وكذا في الإمـارات ولكن الغالبية تسميها ( شِخاخ ) أو( إِشْخاخ ) ،
وفي مصر والعراق ( أُترج ) كما يسمى ( تفاح العجم ) و ( تفاح ماهي )
و ( ليمون اليهود ) لأنهم يحملونه في أعيادهم.
وعند عامة الفلسطينيين والسوريين يسمى ( بومَلي ) أو ( بومَلة )
ويسمى في لبنان ( موملي )
ويسمى في اليونانية ( ناليطيوس ) أي ترياق السموم.
اسمه العلمي الليمون الفردوسي ,
والاسم العلمي للأترج ( بالإنجليزية ) [ CITRON APAM’S Apple ].


الراجح في نبات الأترج :



يبدو والله أعلـم أن ( الأترج ) جنس شجر من الفصيلة البرتقالية ،
يبلغ طول شجرته من 3-5 أمتار أوراقها لامعة وأزهارها كبيرة متفرقة أو متجمعة في عناقيد,
وهو ناعم الأغصان والورق ، ذهبي اللون " لون ثمره - أي حمضه من الداخل - ذهبي اللون ،
أما لون القشرة فهو إما أخضر أو أصفر" زكي الرائحة ، حامض الماء ،
كبير الحجم ويشبه ( الجريب فروت ) تقريباً في حجمه ,
وهو شجيرة شائكة ذات رائحة عطرية خاصة ،
مركب من قشر ولحم وحمض وبزر ، وقشره سميك جداً بحيث إنه قد يضمها اللُّب أحياناً إلى حد التلاشي.







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-07-2010, 01:43 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
طالبة الجنة
مدير مفوض

الصورة الرمزية طالبة الجنة

إحصائية العضو








طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute

 

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : طالبة الجنة المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي القيمة الغذائية والعطريه في الاترنج

القيمة الغذائية و العطرية في الأترنج


في الأترج منافع غذائية وهو مركب من أربعة أشياء : قشر ، ولحم ، وحمض وبزر ولكل واحد منها مزاج يخصّه ، فقشره حار يابس ولحمه حار رطب
وحمضه بارد يابس وبزره حار يابس.
يقول العالم إسحاق بن سليمان المعروف (( بالإسرائيلي )) في كتابه الأغذية والأدوية : أما الأترج فمركب من قوى أربع : أحدها في قشره، والثانية في لحمه ، والثالثة في لبه والرابعة في حبه الذي هو بذره .
فأما قشره : ففيه من الحدة ما ليس باليسير ولذلك صار تجفيفه في الدرجة الثانية ويستدل على ذلك من عطريته وذكاء رائحته و حرافته اليسيرة ، فقد تبين ذلك عند الذّوق والشّم جميعاً.
وكذلك من منافع قشره : أنه إذا جعل في الثياب منع السوس ، ورائحته تُصلح فساد الهواء والوباء ، يُطِّيب النكهة إذا أمسكه في الفم ويُحلل الرياح .


وقال ديسقوريدوس : أنه إذا شُرب بشراب كانت له قوة تضاد قوة الأدوية القتّالة .


وأما لحم الأترج الذي بلا قشرة فبارد رطب ، وبرده أقوى من رطوبته ، وفي جسمه كثافة وغلظ وهو لبرده صـار فيه قوة مبردة لحرارة المعدة ، ولغلظه وكثافتـه صـار بطيء الانهضام والانحدار.


أما ماء الأترج فرقيق مائي ليس فيه شيء من الغذاء لأن رطوبته ليس فيها من الجسمانية شيء أصلاً.


ماذا قال الطب القديم عن الأترج؟


قيل أن بعض الملوك الأكاسرة سجن بعض الأطباء، وأمر ألا يقدم لهم من الأكل إلا الخبز وادام واحد، فاختاروا الأترج وسئلوا عن ذلك فقالوا "لأنه في العاجل ريحان ومنظره مفرح، وقشره طيب الرائحة ولحمه فاكهة وحماضه إدام وحبه ترياق وفيه دهن".


ويقول ابن سينا في الأترج "لحمه (لبه) ملطف لحرارة المعدة نافع لأصحاب المرة الصفراء قامع للبخارات الحارة".


وقال الأطباء العرب فيه الكثير حيث قسموه إلى أربعة أصناف: قشر ولب وحمض وبذر ولكل منها منافع وخواص وقالوا إن من منافع قشره انه إذا جفف وسحق ثم جعل بين الملابس أو الفراش منع السوس ورائحته تطيب رائحة الهواء والوباء، ويطيب النكهة إذا امسكها في الفم، ويحلل الرياح، وإذا أضيف إلى الطعام أعان على الهضم. وعصارة القشرة الطازجة تنفع من نهش الأفاعي شرباً، كما ينفع القشر ضماداً على الجروح وإذا احرق قشره بعد جفافه فان رماده طلاء جيدا للبهاق. أما لبه فملطف للمعدة، وحماضه قابض وكاسر للصفراء، ومسكن للخفقان الحار، يفيد اليرقان شرباً، يقطع القيء، ومشه للأكل، يحبس البطن ينفع الإسهال والصفراوي، ينفع طلاءه من الكلف، مقو معدي ويسكن العطش. أما بذره فينفع من السموم القاتلة إذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر، ملين للطبيعة مطيب للنكهة. وقالت طائفة من الحكماء "جمع الأترج أنواعا من المحاسن والاحسان فقشره مشموم، وشحمه فاكهة وحماضه ادام وبذره دهان. وقال ابن البيطار "قوة الأترج تلطف وتقطع وتبرد وتطفئ حرارة الكبد وتقوي المعدة وتزيد في شهوة الطعام وتقمع حدة المرة الصفراء وتزيل الغم العارض منها, وحب الأترج ينفع من لدغ العقارب.


وماذا قال الطب الحديث عن الأترج؟


يستخدم الترنج في الطب الحديث كفاتح للشهية وطارد للرياح ومهضم ومنبه للجهاز الهضمي ومطهر ومضاد للفيروسات وقاتل للبكتريا ومخفض للحمى، ويستخدم كمضاد للبرد والأنفلونزا والحمى ولعدوى الصدر والحنجرة بالميكروبات ويقوي جهاز المناعة. كما يساعد في موازنة ضغط الدم.


متى يقدم الأترج لأكل


لا تصنع من الأترج مأكولات وإنما يستفاد من قشره في صنع مربى لذيذ.
ويقدم الأترج للأكل قبل كل طعام لأنه إن أخذ وسط الطعام أو بعده ولّد حمى غليظة بطيئة الانحلال وأكثر الناس يأكلون الأترج بعسل النحل ليكتسب بذلك عذوبة وطيب طعم ويسرع انحداره وانهضامه ويصلح للأمزجة الحارة.


لمِ خص الرسول صلى الله عليه وسلم الأترجة دون غيرها من الفواكه ؟؟



قد يسأل سائل لم خص الرسول صلى الله عليه وسلم الأترجة دون غيرها من الفواكه التي تجمع بين طيب الطعم والريح وقد تكون أطيب من الأترجة، قال الإمام ابن حجر العسقلاني : قيل الحكمة من تخصيص الأترجة بالتمثيل دون غيرها من الفاكهة التي تجمع طيب الطعم والريح كالتفاحة لأنه يتداوى بقشرها وهو مفرح بالخاصيَّة ، و يستخرج من حبِّها الدهن وله منافع.
وقيل : إن الجن لا تقرب البيت الذي فيه الأترج فناسب أن يمثل به القرآن الذي لا تقتربه الشياطين .
قال: وغلاف حبه أبيض فيناسب قلب المؤمن ، وفيه أيضاً من المزايا، كبرُ حجمه وحسن منظره وتَفْريح لونه ولين ملمسه وفي أكله مع الالتذاذ ؛ طيب النكهة ، ودباغ معدة ، وجودة هضم ، وله منافع أخرى. ا.هـ



وقال العلامة المباركفوري : وجه التشبيه بالأترجة لأنها أفضل ما يوجد من الثمار في سائر البلدان وأجدى لأسباب كثيرة جامعة للصفات المطلوبة منها والخواص الموجودة فيها فمن ذلك كبر جرمها ، وحسن منظرها ، وطيب مطعمها ، ولين ملمسها ، تأخذ بالأبصار صبغةً ولوناً ، فاقع لونها ، تسر الناظرين ، تتوق إليها النفس قبل التناول ، تفيد آكلها بعد الالتذاذ ، وتشترك الحواس الأربع فيها البصر والذوق والشم واللمس.


وقال العلامة العظيم أبادي : الأترجة جامعة لطيب الطعم والرائحة وحسن اللون ومنافع كثيرة ، والمقصود بضرب المثل بها بيان لشأن المؤمن و ارتفاع عمله.


وقال ابن القيم : وحقيق بشيء هذه منافعه أن يُشبَّه به خلاصة الوجود وهو المؤمن الذي يقرأ القرآن ، وكان بعض السلف يحب النظر إليه لمـا في منظره من التفريح.
وقيل في قوله صلى الله عليه وسلم ( طعمُها طيِّبٌ وريحُها طيبٌ ) خصَّ صفة الإيمان بالطعم وصفة التلاوة بالرائحة؛ لأنّ الطّعم أثبت وأدوم من الرائحة .







التوقيع

آخر تعديل طالبة الجنة يوم 12-07-2010 في 01:49 PM.
رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-10-2010, 02:12 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
طالبة الجنة
مدير مفوض

الصورة الرمزية طالبة الجنة

إحصائية العضو








طالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond reputeطالبة الجنة has a reputation beyond repute

 

طالبة الجنة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : طالبة الجنة المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي النارنج

النارنـــــــــج:






النارنج أو «البرتقال المر»‏
يؤكد المؤرخون أن موطنه الأصلي هوالصين، انتقل منها إلى بقية البلدان في آسيا ثم إفريقيا وأدخله العرب الأمويون إلى إسبانيا فيما نقله الصينيون إلى فرنسا وإيطاليا.‏
ترمز شجرة النارنج عند الصينيين إلى الوحدة والكمال وأوراقها الصغيرة ترمز إلى الثروة فيما ترمز ثمارها إلى الوحدة وجلب النارنج عند زيارة أسرة ما أو أصدقاء خلال احتفالات السنة الصينية الجديدة التي تمتد لأسبوعين هو شيء أساسي وتقليد اجتماعي مهم.‏
ويقول المؤرخ المقريزي: إن أقباط مصر كانوا يخرجون من الكنيسة في عيدي الغطاس والميلاد بمظاهر احتفالية مميزة ويتجهون إلى ضفاف النيل حيث كان المسلمون يقومون بمشاركتهم احتفالاتهم حتى ساعات الفجرالأولى وبهذه المناسبات كان الخلفاء آنذاك يقومون بتوزيع النارنج وسمك البوري للتعبيرعن احتفائهم بهذه المناسبات.‏
أما في مسجد قرطبة الكبير باسبانيا فإن أشجار النارنج تزين صحن المسجد الذي يعتبر تحفة فنية فريدة فهو محاط بسور تتخلله سبعة أبواب‏ .







وقد أخذ اسمه من النارنج وأصبح يعرف «الصحن النارنج» ويقول المؤرخون إن المصلين كانوا يسارعون للتمركز في صحن المسجد أثناء الصلاة لتنسم عبق النارنج الذي كان يملأ المكان بعطره الأخاذ.‏
ولكن للنارنج قصة مختلفة وحب أزلي ازدادت أواصره قوة مع مرور الزمن مع أقدم عاصمة مأهولة ارتبط اسمها دائماً بالأزهار والرياحين إنها دمشق التي كان النارنج يحتل مكاناً مهماً وموقعاً مميزاً في صحن بيوتاتها القديمة فكانت السهرات و ليالي السمر لاتحلو إلا بتنسم عبير أزهار وجلسات القهوة. والشاي لاتكتمل إلا بظل شجيراتها.. حتى ارتبط النارنج كغيره من الياسمين والوردة الشامية باسم دمشق عبر التاريخ.‏
سيرتها الذاتية‏

شجيرة النارنج هي شجيرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار، أوراقها جلدية غامقة اللون وأزهارها بيضاء ذات رائحة عطرية لطيفة وفواحة منعشة




أما ثمارها فهي كبيرة كروية الشكل لونها برتقالي محمر، خشنة الملمس وطعمها حامض تختلف عن البرتقال بشدة مرارة قشرتها لذلك تسمى «بالبرتقال المر» وشجرتها تزرع بين أشجار البرتقال وفي حدائق المنازل الخاصة ورائحة أزهارها أشد وأقوى من رائحة زهر البرتقال لذا يطبخ زهرها ويقطر والنارنج يعرف علمياً باسم Citrus Aurantium» من الفصيلة السذابية.‏



المحتويات الكيميائية لثمار النارنج وأزهاره‏
تقول المصادر الطبية إن قشور ثمار النارنج تحتوي على زيت طيار والهسيبرين والأيسوهيبرين وتستخدم هذه المركبات في علاج حالات شلل الأطفال والحمى الرماتيزيمية والإجهاض، كما يحصل منها أيضاً على البكتين المستعمل في صناعة الأدوية ومساحيق التجميل بينماتحوي الثمار غير الناضجة على مركب يسمى سيزانتين والذي له تأثير مضاد للحمل إضافة لحمض الليمونيك، فيما تحوي البذور على نوع من الزيوت يدخل في صناعة الصابون، أما الأزهار فهي ذات أهمية اقتصادية مميزة، إذ يعد زهر النارنج المصدر الرئيسي لزيت «النيرولي» الذي يتراوح سعر الكيلو غرام الواحد منه مابين (3500-4500) دولار في الأسواق العالمية والمستخدم في صناعة أجود أنواع العطور في العالم إضافة لفوائد طبية.‏



ولانغفل أيضاً أن أزهار النارنج هي المصدر الرئيسي لإنتاج، «روح ماء الزهر» الذي تتجلى فوائده في تهدئة الأعصاب، حيث إنه يدخل في تركيب العديد من الأدوية التي تقدم النشاط والصحة لمرضى القلب والشرايين ومرضى الجهاز العصبي كما أن هذا المنتج يمد الجسم بالفيتامينات والأملاح إذا ما استخدم مع الخضار والسلطات إضافة لفوائده التجميلية في ترطيب الوجه والعينين.‏
فوائد طبية لاحصر لها انطلاقاً من تخفيف الصداع ومجابهة البكتريا بتقوية جهاز المناعة لدى الإنسان مروراً بتهدئة سرعة القلب والحث على النوم مروراً بتلطيف انفعالات الجهاز العصبي ومقاومته السموم القاتلة هي غيض من فيض استعمالات وفوائد النارنج.‏
حركة اقتصادية واجتماعية وثقافية‏



تعد شجرة النارنج التي يعود تاريخ أول وحدة تقطير الأزهار إلى أوائل القرن التاسع عشر ذات بعد ثقافي اجتماعي واقتصادي مهم في مدينة نابل التونسية فمع استقرار حالة وتواصل الأيام المشرقة للربيع تتحول مدينة نابل إلى ورشة مترامية الأطراف انطلاقاً من الحدائق ووصولاً إلى الشوارع التي تزدان بأشكال متنوعة لتقنيات جمع أزهار النارنج التي ما إن تنضج ويكتحل زهرها حتى تسارع العائلات النابلية بقطفها وتجميعها قبل أن تتفتح وتفقد قيمتها، وخاصة أن موسم الأزهار لايتواصل إلا لفترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع، إذ يعد الزهر المصدر الرئيسي لزيت النيرولي الذي يتم تصديره إلى الأسواق الخارجية ولاسيما إلى مدينة «غراس الفرنسية ليتم استعماله في تركيب أرقى وأفخر أنواع العطور العالمية و يوفر هذا القطاع عائدات سنوية لسكان المدينة تصل إلى خمسة ملايين دولار، حيث يعطي كل طن من زهر النارنج (1كغ) من زيت النيرولي الذي يتراوح سعره بين 4-5 آلاف دولار ويوجد في مدينة نابل حوالي 108 آلاف شجرة نارنج على مساحة390 هكتاراً.‏
ناهيك عن إنتاج مئات اليترات من روح ماء الزهر ذي الاستخدامات المتعددة.‏

وبالرغم من التقصير الواضح الذي طال أشجار النارنج كغيرها من النباتات الدمشقية إلا أننا لحظنا مؤخراً اهتماماً واضحاً من الجهات المعنية بمحاولة إعادة هذه الشجرة إلى سابق ألقها، فقد قامت محافظة دمشق مؤخراً بإطلاق حملة المليون شجرة لإعادة الاهتمام بزراعة عدد من النباتات والأشجار في شوارع وحدائق المدينة وعلى رأسها الياسمين والنارنج والوردة الشامية.‏
«زهرة الشام» الاسم الذي يطلقه مصنعو العطور في دمشق على العطر المستخلص من أزهار النارنج ولكن للأسف وحسب هؤلاء المصنعين فإن الزيت الذي تركب منه عطور أزهار النارنج يستورد من خارج سورية، وكم تحدونا الأمنيات أن ينتج عطر «زهرة الشام» من داخل الوطن حتى تزداد رائحته عبقاً وروعة بامتزاجها بمحبة وألفة الأرض والإنسان.‏



النـــارنج .. والشـــــعر‏
لقد عرف العرب النارنج منذ القدم فتغنى بوصفه شعراؤهم، منهم السري الرفاء القائل في وصف نارنجة:‏
حلت عقال نسيمها وتوشحت‏
بالأرجوان وشددت أزرارها‏
فكأنها في الكف وجنة عاشق‏

عبث الحياء بها فأضرم نارها‏
ما أحسب النارنج إلا فتنة‏
هتك الزمان لناظر أستارها‏
عشقت في سنه العيون فلو رنت‏
أبداً إليه ماقضت أوطارها‏
فيما وصف الحكم بن أبي الصلت النارنج بكثير من الإعجاب والحب:‏
وحبذا قضب النارنج مثمرة‏
بين الزبرجد من أوراقها ذهبا‏
وحبذا الورق فوق القضب ساجعة‏
والماء في خلل الأشجار منسربا‏
صفا ورقَّ فكاد الجو يشبهه‏
لو أن جوا جرى في الروض وانسكبا‏
حتى لو جهلت للبعد عاصرها‏
وأنسيت لتراخي عهدها العنبا‏



ولم تكد تخلو أشعار نزار قباني تلك التي تصف دمشق وحاراتها من وصف للنارنج وتغزل بجماله كامرأة فاتنة:‏


النارنج بيتي وبيت أبي وبيدرنا‏
وشجيرة النارنج تحتضنني‏
تاهت بعينها وماعلمت‏
أني عبدت بعينها وطني










التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-22-2010, 01:18 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
غير مسجل
زائر

إحصائية العضو





 

 


كاتب الموضوع : طالبة الجنة المنتدى : فوائد الخضراوات والفواكه
افتراضي jab19552006@yahoo.co.uk

جزاك الله خير يا أختاه و أجعله اللهم في ميزان حسناتك إنه هو الولي علي ذالك و القادر عليه
بحث مفيد جدا جدا ألف شكر و زادك الله من علمه
و السلام عليك و رحمة الله و بركاته
أخوك في الله
محمد جاب الله







رد مع اقتباس
 
إضافة رد


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

Loading...


خادم الفقراء نورالدين زيـــــــاد الدلوي القادري
جميع الحقوق محفوظة لدار الطب والحكمة العالمية
اختصار الروابط
تطوير قلب الأسد ©2010
  تصميم علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb